كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري - Hallo sahabat Download full album, Pada Artikel yang anda baca kali ini dengan judul كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري , kami telah mempersiapkan artikel ini dengan baik untuk anda baca dan ambil informasi didalamnya. mudah-mudahan isi postingan Artikel أغنيات أم كلثوم, Artikel ألحان, Artikel ألحان السنباطي, Artikel تحليل موسيقى, Artikel قصائد, Artikel نقد فنى, yang kami tulis ini dapat anda pahami. baiklah, selamat membaca.

Judul : كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري
link : كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري

Baca juga


كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري

مصر التي فى خاطري - غناء أم كلثوم
كلمات أحمد رامي - ألحان رياض السنباطي
مقام نهاوند 1952
أنشدت أم كلثوم"مصر التي في خاطري" بعد عام واحد من قصيدة حافظ إبراهيم "مصر تتحدث عن نفسها" شهدت مصر خلاله أحداثا كبرى تمثلت في ثورة يوليو 1952، بينما الفرق الزمني الحقيقي بينهما نحو 40 عاما. يجمع بين الأنشودتين معاني الفخر والتغني بحب الوطن وهما لنفس الملحن، رياض السنباطي. تميزت الأولى بلحنها القوي شبه الملحمي، بينما غلبت العاطفة على لحن الثانية التي كتبها الشاعر أحمد رامي. 
نشيد الصباح
أصبحت "مصر التي في خاطري" النشيد الصباحي في المدارس المصرية في أوائل الخمسينات رغم لحنها الشرقي الملئ بالطرب الشجي، ويعود انتشار الأنشودة إلى عدة عناصر منها
1. بساطة التفاعيل وبالتالي بساطة اللحن، مقارنة بلحن "مصر تتحدث" المركّب
2. ضم الغناء حوارا في شكل نشيد بين أم كلثوم والكورس في أبيات تتكرر بعد كل مقطع غنائي (المذهب) مما جعلها قابلة للغناء الجماعي
3. خلوها من الفواصل الموسيقية
ومما يدعو للعجب قدرة أطفال ذلك الزمان على حفظ وترديد أغنية كاملة لأم كلثوم ومن ألحان الملحن الشرقي العتيد رياض السنباطي 

تبادلت الأنشودة موقع نشيد الصباح في المدارس في تلك الفترة مع ألحان أخرى مثل
· أقسمت باسمك يا بلادي - محمد عبد الوهاب
· مصر أمنا - ألحان أحمد شفيق ابو عوف
· أنا النيل مقبرة للغزاة - ألحان رياض السنباطي
· يا أغلى اسم في الوجود - ألحان محمد الموجي
· الله أكبر - ألحان محمود الشريف
· والله زمان يا سلاحي - أم كلثوم - ألحان كمال الطويل
· يا إلهي انتصرنا بقدرتك - محمد عبد الوهاب
· ناصر - محمد عبد الوهاب


الموسيقى واللحن
1. القالب
اللحن في قالب الأنشودة، وهي الأغنية الوطنية ذات اللحن العاطفي
2. المقامات
المقام الأساسي نهاوند، المقامات الإضافية بياتي النوا والنوا أثر
3. البناء اللحني
يتألف اللحن من أجزاء واضحة هي
· المقدمة: تتألف من مقطع تمهيدي حر ومقطع على إيقاع المارش الرباعي من المقام الأساسي، نهاوند
· استهلال غنائي من نفس المقام
· مذهب (بني الحمى والوطن ..) مقام بياتي النوا، يتكرر بين المقاطع
· 3 مقاطع غنائية (كوبليهات)
· كوبليه 1 مقام بياتي النوا، يختتم في آخر بيت (ونيلها ..) بالتحول إلى مقام النوا أثر
· كوبليه 2 مقام نهاوند
· كوبليه 3 يبدأ بمقام نهاوند ويتحول في البيت الثاني إلى بياتي النوا ويختتم به
· ختام موسيقي بإعادة المقطع الموقع من لحن المقدمة


4. المعالجة الموسيقية
· تواصل اللحن
· لا توجد فواصل موسيقية بين المقاطع، وهذه سمة أساسية في قالب النشيد لكنها ليست كذلك بالنسبة للأنشودة، وهكذا أصبحت الأنشودة أكثر قابلية للغناء الجماعي
· تجانس اللحن
هناك مشاكل في النص تتعلق بانتظام عدد الأبيات في كل مقطع وتعدد البحور وتداخل الخطاب الشخصي مع الحوار بين المغني والكورس، لكن عند الاستماع للقصيدة المغناة لا نكاد نشعر بأي اختلاف، وتظهر هنا قدرة الملحن على نسج لحن متجانس
· لحن مختلف لكل كوبليه
آثر الملحن أن يضع لحنا مختلفا لكل كوبليه رغم قابلية قالب الأنشودة لتكرار لحن الكوبليهات، ويبدو أن ما دفعه إلى ذلك هو ما أشرنا إليه من عدم انتظام عدد الأبيات في كل مقطع، ففي المقطع الأول 4 أبيات، وفي الثاني 5 أبيات، وفي الثالث 3 أبيات فقط، عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، مصر التي في خاطري، كلاسيكيات أم كلثوم/ السنباطي



مصر التي في خاطري وفي فمي     أحبها من كل روحي ودمي
يا ليت كل مؤمن بعزها
يحبها حبي لها


بني الحمى والوطن
من منكم يحبها مثلي أنا
نحبها من روحنا
ونفتديها بالعزيز الأكرم
من عمرنا وجهدنا


عيشوا كراما تحت ظل العلم     تحيا لنا عزيزة في الأمم
أحبها لظلها الظليل     بين المروج الخضر والنخيل
نباتها ما أينعه         مفضضا مذهبا
ونيلها ما أبدعه     يختال ما بين الربى


بني الحمى والوطن
من منكم يحبها مثلي أنا
نحبها من روحنا
ونفتديها بالعزيز الأكرم
من قوتنا ورزقنا


لا تبخلوا بمائها على ظمي     وأطعموا من خيرها كل فم
أحبها للموقف الجليل     من شعبها وجيشها النبيل
دعا الى حق الحياة       لكل من في أرضها
وثار في وجه الطغاة             مناديا بحقها
وقال فى تاريخه المجيد يا دولة الظلم انمحي وبيدي


بني الحمى والوطن
من منكم يحبها مثلي أنا
نحبها من روحنا
ونفتديها بالعزيز الأكرم
من صبرنا وعزمنا


صونوا حماها وانصروا من يحتمي     ودافعوا عنها تعش وتسلم
يا مصر يا مهد الرخاء      يا منزل الروح الأمين
إنا على عهد الوفاء         في نصرة الحق المبين
روابط 


Demikianlah Artikel كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري

Sekianlah artikel كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري kali ini, mudah-mudahan bisa memberi manfaat untuk anda semua. baiklah, sampai jumpa di postingan artikel lainnya.

Anda sekarang membaca artikel كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري dengan alamat link https://fullmusikalbum.blogspot.com/2017/10/blog-post_8.html

Artikel Terkait

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - مصر التي في خاطري
4/ 5
Oleh

Berlangganan

Suka dengan artikel di atas? Silakan berlangganan gratis via email