قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي

قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي - Hallo sahabat Download full album, Pada Artikel yang anda baca kali ini dengan judul قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي , kami telah mempersiapkan artikel ini dengan baik untuk anda baca dan ambil informasi didalamnya. mudah-mudahan isi postingan Artikel ألحان, Artikel ألحان عبد الوهاب, Artikel تاريخ موسيقى, Artikel قصائد, Artikel نقد فنى, yang kami tulis ini dapat anda pahami. baiklah, selamat membaca.

Judul : قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي
link : قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي

Baca juga


قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي

سهرت منه الليالي – حسين أحمد شوقي
مقام: نهاوند - إيقاع تانجو
فيلم دموع الحب 1935

قدم عبد الوهاب قصيدة "سهرت" لأول مرة في السينما عام 1935 في فيلم دموع الحب ، من نظم حسين أحمد شوقي. وهي علامة من علامات التجديد الذي أدخله على الموسيقى العربية، وعلى لحن القصيدة بصفة خاصة. 
لو نظرنا إلى القصيدة قبل ثلاثة أعوام فقط من ذلك التاريخ لوجدناها لا زالت تغنى بطريقة الشيخ سلامة حجازي والشيخ أبو العلا محمد وغيرهما من أساطين القديم. 
بدأ عبد الوهاب التجديد الشامل في جفنه علم الغزل عام 1933 مضيفا إيقاع الرومبا الغربي، وفي 1935 أضاف إيقاعا جديدا آخر هو التانجو في"سهرت".

اختلف أسلوب عبد الوهاب كلية عما كان عليه في السابق، واستخدم أدوات ووسائل حديثة وقوية التأثير خلقت موجة من التغيير وليس مجرد لحن جديد.
كان إيقاع التانجو صيحة سائدة في أوربا في ذلك الوقت، وصاحب الإيقاع رقصة التانجو الشهيرة التي زادت من انتشار الإيقاع، وانتقل من أوربا إلى أمريكا اللاتينية ليستقر هناك ويزدهر ويعاد ويكرر حتى أصبح علامة لاتينية.
اتسمت خطوات عبد الوهاب في اتجاه التحديث بخصائص متميزة 
اتجاهات التحديث عند عبد الوهاب 
1. التفاعل مع أحدث الفنون العالمية 
2. الحفاظ على العناصر الشرقية الأصيلة
3. مزج الشرقي بالغربي في انسجام تام
4. تطويع اللفظ العربي للقوالب الحديثة
5. تطويع المقامات العربية وطريقة الغناء للأساليب الجديدة
6. تطوير الفرق الموسيقية بإدخال آلات جديدة وأساليب عزف حديثة
7. تحديث المظهر العام للمسرح والمطرب والأوركسترا

    فى هذا اللحن من مقام نهاوند، دو مينير، يتنقل عبد الوهاب بين عدة مقامات أهمها النوا أثر، وهو فرع من النهاوند، الذي يختم به الغناء، ومقام عجم الراست، على نفس ركوز النهاوند، ومقام "السيكاه البلدي" مرتكزا على خامسة المينير. ويأتي هذا المقام في مفاجأة تامة بعد هذا الجو الغربي الحديث، وهو مقام شعبي شائع الاستخدام عند مقرئي القرآن الكريم، ويطلب أداؤه مهارة فائقة حيث أنه من أصعب المقامات بسبب تركيبته الفريدة، وصعوبة الانتقال منه وإليه من مقامات أخرى. لكن عبد الوهاب ، كعادته، لا يغفل أبدا الأذن العربية والذوق العربي والشعبي مهما توغل في الحداثة.
    سهرت منه الليالي - ألحان وغناء محمد عبد الوهاب

    سهرت منه الليالي مال الغرام ومالي
    إن صد عني حبيبى فلست عنه بسالي
    يطوف بالحب قلبى فراشة لا تبالي
    آه الحب ..
    الحب فيه بقائي
    آه الحب ..
    الحب فيه زوالي
    قلب بغير غرام جسم من الروح خالي
    أما رأيت حبيبي في حسنه كالغزالِ
    ربي كساه جمالاً ما بعده من جمال
    أنظر كيف تهادى من رقة و دلال
    قل للأحبة رفقاً بحالهم وبحالى
    يبدون صداً ولكن هم يضمرون وصالي
    ما أقصر العمر حتى نضيعه فى النضال
    آه الحب ..
    الحب فيه بقائي
    آه الحب .. 
    الحب فيه زوالي


    Demikianlah Artikel قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي

    Sekianlah artikel قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي kali ini, mudah-mudahan bisa memberi manfaat untuk anda semua. baiklah, sampai jumpa di postingan artikel lainnya.

    Anda sekarang membaca artikel قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي dengan alamat link https://fullmusikalbum.blogspot.com/2015/01/blog-post_25.html

    Artikel Terkait

    قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي
    4/ 5
    Oleh

    Berlangganan

    Suka dengan artikel di atas? Silakan berlangganan gratis via email