قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه

قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه - Hallo sahabat Download full album, Pada Artikel yang anda baca kali ini dengan judul قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه , kami telah mempersiapkan artikel ini dengan baik untuk anda baca dan ambil informasi didalamnya. mudah-mudahan isi postingan Artikel ألحان, Artikel ألحان عبد الوهاب, Artikel قصائد, Artikel نقد فنى, yang kami tulis ini dapat anda pahami. baiklah, selamat membaca.

Judul : قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه
link : قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه

Baca juga


قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه

يا ناعما رقدت جفونه
كلمات أحمد شوقي
ألحان وغناء محمد عبد الوهاب - مقام بياتي 1929

هذه هي القصيدة الخامسة لعبد الوهاب في سلسلة قصائده في فترة العشرينات من القرن العشرين والتي بدأها عام 1926
ونلاحظ هنا عناصر مشتركة بين هذه القصائد
* القصائد الخمس كلها من أشعار أحمد شوقي 
وكان شوقي ما زال على قيد الحياة، وهذا يشير إلى تأثير شوقي على اتجاهات عبد الوهاب فقد وجهه من تلحين الدارج والعامي إلى القصيدة الشعرية الفصحى.
* جميع هذه القصائد من نفس المقام: بيــاتي
ليس هناك خلل فني في تلحين سلسلة أغان من نفس المقام، خاصة مع انتقال الملحن في نفس اللحن إلى مقامات أخرى. لكن نود هنا الإشارة إلى أن هذا كان في مرحلة معينة، مبكرة، من مراحل عبد الوهاب الفنية، وقد حرص لاحقا على استخدام مقام مختلف مع كل أغنية جديدة منعا للتشابه والتكرار، لكن الأهم أن تغيير المقامات في القصائد الأولى كان من باب التلوين والزخرفة وليس من باب التعبير، بدليل تشابه الألحان بل وتشابه الجمل اللحنية وتكرارها في قصائد مختلفة، وإلى حد التوقع السهل من المستمع. 
اختلف الحال كثيرا لاحقا عندما انتقل عبد الوهاب من عصر التنغيم إلى عصر التعبير مقتفيا بذلك خطى سيد درويش.
* القصائد جميعها تم تلحينها بأسلوب المدرسة القديمة في تلحين القصائد 
اتبع عبد الوهاب في ألحان هذه القصائد النهج القديم في تلحين القصيدة المهتم أساسا بالنص دون اللحن، والمرتكز على بيان النص وتفاعيله وبعض من الطرب، واتخذ من صوته كمطرب جيد سبيله لجذب الجمهور إلى ما يقدمه، ولم يحاول التغيير إلا في مقاطع قليلة لم تتعد بيتا من القصيدة، بل أحيانا شطرة من بيت. 
بقي صوت عبد الوهاب عنصرا أخاذا بالغ التأثير في أغانيه بعد ذلك، لكنه أضاف إليه الكثير من التعبير باللحن واهتم أكثر بالموسيقى في مقدمات الأغاني وبين مقاطعها حتى أصبحت علامة من علامات ألحانه، وهو ما كانت تفتقر إليه الألحان الأقدم 


يا ناعما رقدت جفونه   مضناك لا تهدأ شـجونه
حمل الهــوى لك كله    إن لم تعنه فمن يعــــينه
بيني وبينك في الهوى  سبب سيجمعنا متــــينه
الروح ملك يمــــــينه    يفديه ما ملكت يمــــينه
ما العمر الا ليـــــــلة   كان الصباح لها جبـــينه
بين الرقيب و بيننـــا    واد تباعده حزونــــــــه
نغتـابه ونقول لا بقي    الرقيــب و لا عـيـــونه


Demikianlah Artikel قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه

Sekianlah artikel قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه kali ini, mudah-mudahan bisa memberi manfaat untuk anda semua. baiklah, sampai jumpa di postingan artikel lainnya.

Anda sekarang membaca artikel قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه dengan alamat link https://fullmusikalbum.blogspot.com/2014/11/blog-post_4.html

Artikel Terkait

قصائد عبد الوهاب: يا ناعما رقدت جفونه
4/ 5
Oleh

Berlangganan

Suka dengan artikel di atas? Silakan berlangganan gratis via email